بالنسبة للتقييم الذاتي
لماذا يجب على المؤسسة التعليمية القيام بالتقييم الذاتى؟
1) تساعد الدراسة الذاتية المؤسسة على تأكيد وجود نظم للمحاسبية داخلها، وتحقيقاً لذلك يجب أن يكون لديها الشواهد والأدلة المقنعة التى تثبت نجاحها فى أداء دورها، مع وجود خطة إجرائية للتحسين.
2) يساعد التقييم الذاتى الدقيق المؤسسة فى تحسين أدائها، ليس فقط بغرض الحصول على الاعتماد، وإنما تحقيق منتج تعليمي ذى جودة عالية، واضعة فى اعتبارها وجهات نظر وآراء جميع الأطراف المعنية.
3) يجب أن تجرى المؤسسة دراستها بشكل دورى (كل عام على الأقل) موضحة فيها تأثير خطط التحسين على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والمعوقات والصعوبات التى واجهتها.
4) يجب أن تكون المحاسبية صادرة من داخل المؤسسة التعليمية، ويجب أن تكون جميع عناصر المؤسسة قادرة على الإجابة على سؤالين مهمين:
• ما هو موقفنا الآن؟
• وكيف نكون أفضل؟
5) تسهم الدراسة الذاتية فى تقديم تعليم جيد للمتعلمين، حيث تقدم الدراسة الذاتية جوانب القوة وجوانب الضعف، ومن ثم تحديد أولويات التحسين، وكذلك تحديد العوامل المؤسسية والتعليمية التى تسهم فى تحقيق نواتج التعلم.
6) يجب أن يتميز التقييم الذاتى بالموضوعية والصدق فى تحديد مدى تحقيق المؤسسة لمعايير الاعتماد.
7) يجب أن تعتمد الأدلة والشواهد التى تم جمعها فى الدراسة الذاتية على طرق جمع البيانات الموضوعية وتحليل نتائجها، ومن ثم التحديد الدقيق لكل منها، من حيث:
• جوانب القوة والضعف فى ضوء معايير الاعتماد.
• تحديد أولويات التحسين.
• الخطة الإجرائية للتحسين.