قائمة الموقع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 33
إحصائية
انت تسأل ونحن نجيب - منتدى
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: هدى  
منتدى » الجودة » الجودة والاعتماد » انت تسأل ونحن نجيب (للرد على الاسئلة و الاستفسارات الخاصة بالجودة و الاعتماد)
انت تسأل ونحن نجيب
hoda_sayedالتاريخ: الثلاثاء, 2010-07-13, 2:01 AM | رسالة # 1
مشرف منتدى الجودة و الاعتماد
مجموعة: المشرفين
رسائل: 26
حالة: Offline
اعضاء المنتدى الافاضل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد خصصنا هذا الموضوع لمساعدة جميع المهتمين بتطبيق الجودة بهدف الوصول إلى الاعتماد
فأهلا و مرحبا باسئلتكم
فهيا بنا نبدأ بالتغيير


قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون

 
الكنجالتاريخ: الأحد, 2010-07-18, 8:57 PM | رسالة # 2
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 13
حالة: Offline
موضوع جميل سيساعدنا كثيرا في تطبيق الجودة
سؤالي هو
مدرستي مرشحة للتقدم للاعتماد و انا عضو في فريق الرؤية و الرسالة
احب اعرف المطلوب مني في هذا المجال
 
hoda_sayedالتاريخ: السبت, 2010-07-24, 8:48 PM | رسالة # 3
مشرف منتدى الجودة و الاعتماد
مجموعة: المشرفين
رسائل: 26
حالة: Offline
شكرا على مرورك يالكنج
اولاً لابد ان تتوفر فى الرؤية الشروط الآتية :-
1- الاهتمام بالمتعلم و نواتج التعلم
2- الاهتمام بالمشاركة المجتمعية
3- ان تكون منثبقة من الرؤية القومية للتعليم فى مصر
4- ان يكون هناك اتساق بينها وبين الرسالة
ثانيا : شروط صياغة الرسالة
توضح :-
ما الذي تسعي إليه المدرسة.
كيفية تحقيق ما تسعي إليه المدرسة.
القيم التي تؤمن بها المدرسة في سبيل تحقيق ذلك
ويجب أن تتميز الرسالة بما يلي :-
الطموح والايجابية
الخلو من المصطلحات الغامضة
قصيرة نسبيا بحيث يمكن للمعنيين أن يتذكروها .
ثالثا : لابد من النشر و الاعلان للرؤية و الرسالة
من خلال لوحات - ملصقات - لافتات موزعة يشكل جيد داخل المدرسة
وكذلك توزيعها داخل مطويات او نشرات على جميع العاملين بالمدرسة
سنستعرض لاحقا كيفية اجراء عملية التقييم الذاتي لمجال الرؤية و الرسالة
وكيفية وضع خطة للتحسين
وكذلك مكونات الملف
فانتظروناااااااااااااااااااا


قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون

تم تحرير الرسالة hoda_sayed - السبت, 2010-07-24, 8:50 PM
 
الكنجالتاريخ: الأحد, 2010-07-25, 5:59 PM | رسالة # 4
عضو جديد
مجموعة: مستخدمين
رسائل: 13
حالة: Offline
شكرا جزيلا لك ياأستاذة
لكن بالنسبة للتقييم الذاتي هناك ادوات مثل الملاحظة - المقابلة - فحص الوثائق
عايز اعرف هذه الادوات بالتفصيل
وياريت لو في ملف تقييم ذاتي للمجال اكون شاكر جدا
معلش استحملوني
تم تحرير الرسالة الكنج - الأحد, 2010-07-25, 6:00 PM
 
hoda_sayedالتاريخ: الأحد, 2010-08-01, 0:03 AM | رسالة # 5
مشرف منتدى الجودة و الاعتماد
مجموعة: المشرفين
رسائل: 26
حالة: Offline
بالنسبة للتقييم الذاتي
لماذا يجب على المؤسسة التعليمية القيام بالتقييم الذاتى؟
1) تساعد الدراسة الذاتية المؤسسة على تأكيد وجود نظم للمحاسبية داخلها، وتحقيقاً لذلك يجب أن يكون لديها الشواهد والأدلة المقنعة التى تثبت نجاحها فى أداء دورها، مع وجود خطة إجرائية للتحسين.
2) يساعد التقييم الذاتى الدقيق المؤسسة فى تحسين أدائها، ليس فقط بغرض الحصول على الاعتماد، وإنما تحقيق منتج تعليمي ذى جودة عالية، واضعة فى اعتبارها وجهات نظر وآراء جميع الأطراف المعنية.
3) يجب أن تجرى المؤسسة دراستها بشكل دورى (كل عام على الأقل) موضحة فيها تأثير خطط التحسين على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والمعوقات والصعوبات التى واجهتها.
4) يجب أن تكون المحاسبية صادرة من داخل المؤسسة التعليمية، ويجب أن تكون جميع عناصر المؤسسة قادرة على الإجابة على سؤالين مهمين:
• ما هو موقفنا الآن؟
• وكيف نكون أفضل؟
5) تسهم الدراسة الذاتية فى تقديم تعليم جيد للمتعلمين، حيث تقدم الدراسة الذاتية جوانب القوة وجوانب الضعف، ومن ثم تحديد أولويات التحسين، وكذلك تحديد العوامل المؤسسية والتعليمية التى تسهم فى تحقيق نواتج التعلم.
6) يجب أن يتميز التقييم الذاتى بالموضوعية والصدق فى تحديد مدى تحقيق المؤسسة لمعايير الاعتماد.
7) يجب أن تعتمد الأدلة والشواهد التى تم جمعها فى الدراسة الذاتية على طرق جمع البيانات الموضوعية وتحليل نتائجها، ومن ثم التحديد الدقيق لكل منها، من حيث:
• جوانب القوة والضعف فى ضوء معايير الاعتماد.
• تحديد أولويات التحسين.
• الخطة الإجرائية للتحسين.


قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون

 
hoda_sayedالتاريخ: الأحد, 2010-08-01, 0:16 AM | رسالة # 6
مشرف منتدى الجودة و الاعتماد
مجموعة: المشرفين
رسائل: 26
حالة: Offline
ادوات التقييم الذاتي

ولا: الملاحظة
هي المشاهدة والملاحظة الدقيقة لسلوك أو ظاهرة معينة، وتسجيل الملاحظات أولاً بأول. كذلك الاستعانة بأساليب الدراسة المناسبة لطبيعة ذلك السلوك أو تلك الظاهرة بغية تحقيق أفضل النتائج والحصول على أدق المعلومات. خلال فترة، أو فترات زمنية محددة، وضمن ترتيبات بيئية تضمن الحياد، أو الموضوعية لما يتم جمعة من بيانات، أو معلومات.
مزايا الملاحظة
• معلوماتها أعمق، وأكثر شمولية و تفصيلا ودقة.
• العدد المطلوب بحثه من العينات أقل مقارنة بالوسائل والأدوات الأخرى
• تسمح بمعرفة وتسجيل النشاط أو السلوك وقت حدوثه.
عيوب الملاحظة
• قيام بعض الناس بالتصنع وإظهار ردود أفعال مغايرة للواقع.
• وجود بعض العوامل التي تعوق الملاحظة، مثل الطقس، والعوامل الشخصية.
• محدودة بالوقت الذي تقع فيه الأحداث.
• هنالك بعض الحالات التي لا تصلح فيها الملاحظة، أو التي يصعب ملاحظتها.
نصائح وإرشادات عند القيام بالملاحظة:
• يحصل المراجع على المعلومات المسبقة والكافية عن الظاهرة موضع الدراسة.
• يكون لدى المراجع هدفاً واضحاً ومحدداً من إجراء الملاحظة.
• استخدام الوسائل والأدوات المناسبة لتسجيل الوقائع الأحداث بشكل ملائم. وتحديد الأدوات الإحصائية اللازمة في عملية التسجيل والتحليل.
• تحديد الفئات التي سيقوم المراجع بملاحظتها لإجراء الملاحظة عليها.
• تحري الموضوعية والدقة في الملاحظة وأساليبها.
• المعرفة التامة بأدوات وأساليب القياس.



قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون

 
منتدى » الجودة » الجودة والاعتماد » انت تسأل ونحن نجيب (للرد على الاسئلة و الاستفسارات الخاصة بالجودة و الاعتماد)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

 
 
Copyright MyCorp © 2024